سودان أسبورت sudan sport
السادة القراء الاعذاء نرجو منكم تعليقاتكم واراءكم ومشاركاتكم التي تهمنا من اجل رفع المنتدي الي مصاف المقدمة
شكرا الادارة

سودان أسبورت sudan sport

رياضة. دردشة. حوار. تعليقات.... مرحبا بكم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الكأس) بطولة بلا طعم..انسحابات متواصلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علاء الدين
Admin


عدد المساهمات : 633
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: الكأس) بطولة بلا طعم..انسحابات متواصلة   الجمعة أغسطس 19, 2011 10:15 am


بطولة كأس السودان هي البطولة الثانية على نطاق البلاد بدأت منذ فترة طويلة ولكن بشكلها الحالي بدأت في تسعينيات القرن الماضي ويعد المريخ في فترتها الاخيرة اكثر الفرق نيلاً لها بعشر بطولات يليه الهلال بخمس بطولات والمعروف ان اول فريق حاز عليها كان هو فريق اتحاد مدني الذي وصل النهائي مع مريخ الحصاحيصا واستطاع ان يتفوق على المريخ في مجموع مباراتي الذهاب والاياب لينال هذا اللقب في أول موسم له في عهده الجديد ورغم مرور السنين إلا ان هذه البطولة لم تتطور وظلت كما هي وكثرت فيها الانسحابات بسبب وبدون سبب وظلت البطولة تعاني فقد آثرت الفرق المشاركة فيها لان نظام البطولة لا يساعد في المشاركة لدرجة ان هناك فرقاً تصل لمرحلة دور الستة عشرة والثمانية وتخسر بنتائج كبيرة والامثلة كثيرة كان آخر مثال تضامن القطينة الذي خسر ذهاباً واياباً (24 / صفر) (14) في الذهاب وعشرة اهداف في الاياب ثم اعقبه مريخ حلفا الجديدة الذي خسر من المريخ في بداية البطولة (9 / صفر) ولعب مساء امس مباراة الاياب وفي موسم سابق حقق الهلال فوزاً قياسياً على الجميعابي الكاملين بسبعة عشرة هدفاً وهكذا لذلك رأينا ان تكون قضيتنا هذا الاسبوع بطولة الكأس ما لها وما عليها ولماذا تهرب الفرق منها والبعض يشارك مجبراً و نظام البطولة ماذا عنه؟

مجاهد: يطالب بتغيير نظام التصفيات
مجاهد أحمد محمد عضو الجهاز الفني للمريخ السابق يقول: طبعاً الفرق بين الممتاز وكأس السوداني الاندية بسيطة محصورة عبر منافسة معينة وتتنافس فيه الفرق القوية وكأس السوداني لكل البلد وتقفز فيه احياناً فرقاً مغمورة بمستوى مفاجئ وهذا لا يعطي المنافسة روح كالممتاز ولا يقود الى شئ والهزائم الكبيرة لا تعطي شكلاً قوياً للمنافسة واقترح مزيد من التصفيات والذي يتأهل يكون لائقاً لمنافسة الكبار.
ويضيف للوصول للنتائج اقامت تصفيات بعيدة عن اندية الممتاز ثم جزئية ثانية تشارك اندية الممتاز وهذا يقود الى منافسة قوية.

عبدالعال: تحتاج لعقد ورشة للتقييم
الاستاذ عبدالمنعم عبدالعال الاداري الرقم والرئيس السابق لاتحاد كرة القدم بود مدني لعدة دورات وعضو مجلس ادارة الاتحاد السوداني لكرة القدم لعدة دورات، كما انه انتقل بهذه الخبرات الادارية الكثيرة الى خارج السودان مقدماً فكره وجهده للرياضة السعودية وقد عاد أخيراً للاستقرار بالسودان ويجب ان نكون حريصين على الاستفادة منه الى اقصى مدى، الخبير عبدالعال وعد الملف الرياضي بحوار شامل وساخن في مقبل الايام.. وحول منافسة كأس السودان قال انها بطولة مهمة خاصة انها تحمل اسم البلاد وطالب القائمين على أمر المنافسات بالاتحاد العام عقد ورشات عمل لتقييم البطولة لمعرفة السلبيات التي تصاحبها حتى يتم تلافيها مستقبلاً .
واشار عبدالعال الى ان المقترح الذي يطالب به البعض بان تلعب بنظام المناطق لا يمكن تطبيقه وفقاً لموجهات الاتحادات القارية لانها تؤهل لبطولة الاتحاد الافريقي. وختم حديثه بضرورة عقد ورشة عمل لتقييم البطولة لتلافي السلبيات التي تصاحب التطبيق.

عضو مجلس المريخ: بطولة ماثلة تحتاج لورشة لاعادة صياغتها
السيد حاتم الزبير عضو مجلس ادارة نادي المريخ ذكر انه يوافق على تقيم منافسة كأس السوداني بشكلها الحالي بانها ضعيفة وفاشلة لعدة اسباب اولها انها تشارك فيها فرق ذات مستوى ضعيف تذهب بها مفاجآت البطولة احياناً لمسافات بعيدة ولكن عندما تواجه الكبار تظهر الفوارق المزعجة والنتائج المخيبة لمتابعي البطولة وذلك شئ كان لا يحدث في الماضي ولكن فتح الباب لكل اندية السودان دون تضييق بدوره فتح الباب لاندية غير مؤهلة للوجود في بطولة قوية.
هاشم الزبير اقترح قيام بطولة للولايات اندية او منتخبات وتصنيف اندية بعينها لتخوض بطولة كاس السوداني مع الزام اندية الممتاز والتي دائماً تهرب منها بسبب النواحي المادية.
وحتى الاستفادة من عاملي الارض والجمهور نجده كما حدث في بعض الحالات في المنافسة الحالية لا يكون موجوداً بسبب ضعف القدرات المالية والتي تجعل الاندية لا تستطيع ان توفر الميزانيات اللازمة لجعلها قادرة على الوجود في مثل هذه المناسبات الكبيرة.
ودعا هاشم الزبير مجلس ناديه وكتلة الممتاز واتحاد الكرة لاقامة ورشة لبحث انجع السبل لاحياء البطولة بشكل يجعلها بالفعل تخرج بطلاً لكل السودان بشكل حقيقي.

مدرب الهلال : بطولة تحمل اسم السودان لا يمكن ان تكون بهذا الضعف
من ولاية كسلا تحدث سيف الدين محمد علي المدرب السابق لهلال كسلا والآن يعمل ويقدم جهداً وافراً من خلال قطاع البراعم والناشئين الذي اكد في بداية حديثه ان المنافسة ضعيفة جداً ومن اول الاسباب التي ادت الى هذا الضعف ضيق ذات اليد المتمثل في ضعف الامكانات المادية حيث ان معظم الاندية التي تشارك في هذه المنافسة وحتى في مشاركتها في البطولات المحلية في مناطقها تدخل المنافسة بلا اعداد لا سيما وان المشاركة في البطولة على المستوى القومي تتطلب جهداً اكبر وترحيلاً وبناء على ما تقدم ذكره تكون الجاهزية لهذه الاندية دون المستوى وحتى الاندية الكبيرة صاحبة الامكانات عندما تواجه هذه الاندية لن تعود عليها بالفائدة الفنية ومن هنا يأتي الفوز وبعدد كبير من الاهداف ادى الى قتل روح المنافسة.. اذن لابد من الوقوف كثيراً لمراجعة جدوى هذه البطولة وكيفية توفير الدعم للاندية التي تشارك فيها خاصة التي تتمكن من الوصول لمراحل متقدمة فلا يعقل ان تحمل البطولة اسم كاس السودان وتكون بهذا الضعف.

المدرب حسون: يجب ان تلعب بنظام المناطق وبعد فترة الاعداد
خبير التدريب القومي المعروف محمد عبدالرحيم حسون قدمنا لنا في الملف الرياضي رأياً فنياً قوياً وروشتة يمكن الاعتماد عليها لتقوية المنافسة فقد استهل حديثه قائلاً: المنافسة تحتاج الى اعادة صياغة خاصة وانها تحمل اسم الوطن الكبير والترتيب لابد منه وهي البطولة الثانية بعد منافسة الدوري الممتاز والموقف الجغرافي للسودان لا يساعد على ان تلعب بالشكل الحالي بسبب التباعد بين المدن علاوة على الفارق في المستويات والعدد الكبير للاتحادات المحلية حوالي الـ (54) اتحاداً محلياً وهذه مؤثرات تقود للتوقف كثيراً واعادة النظر بحيث تلعب المنافسة بنظام الزون تنافس فرق كل منطقة مع بعضها الغرب والشرق والوسط ومن ثم يصعد اربعة ابطال اقوياء ويجب ان يكون توقيت قيام هذه المنافسة قبل دوران الممتاز وتصبح بمثابة اعداد للمنافسة الاولى. وفي ختام حديثه قال لا يعقل ان يواجه مريخ حلفا مع احترامنا له المريخ العاصمي في ظل الفارق الكبير بين الفريقين في الامكانات المادية والفنية والبشرية المتمثلة في اللاعبين والجهاز الفني الذي يقودهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alnil.ahlamontada.com
 
الكأس) بطولة بلا طعم..انسحابات متواصلة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سودان أسبورت sudan sport :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: عالم الرياضة-
انتقل الى: